منتــــــدى جــريــدة الزمــــــــان المصـــــــــــــرى

أدب.فن.ثقافة.تحقيقات .تقارير.حوارات.رياضة
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  مكتبة الصورمكتبة الصور  بحـثبحـث  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

أغرب إجابات طلاب الجامعات المصرية فى الامتحانات وتثير سخرية على مواقع التواصل الإجتماعى.. وزير النقل اقسم بالله زيادة أسعار تذاكر السكة الحديد في مصلحة المواطن الغلبان .. الطقس السىء اغتال ثلاث سيدات يجرين وراء لقمة عيشهن فى كفر الشيخ ولا يجدن مكانا للدفن.. أحمد موسى يمارس العهر الإعلامى ويدعى أن مبارك حدثه بأن "عنان"رجل امريكا فى مصر..حزب الوفد يقرر غدا اشتراكه فى انتخابات الرئاسة من عدمه ..الهيئة الوطنية للإنتخابات : آخر يوم لإجراء الكشف الطبى اليوم ولم يتم تمديده ..مدرس ابتدائى يضرب زميلته الأخصائية الإجتماعية بانشاص ..الشاعر العراقى كريم السلطانى وقصيدة : لاتعتذر..صدر عن منشورات المتوسط ديوان : آلاء حسانين ترتجف

الكاتب العراقي سعد الساعدي يكتب عن : الانتخابات العراقية ج/١ .. مُصافَقات ..الكاتب المصرى عبد الرازق أحمد الشاعر يكتب عن : الطريق إلى فرساي ..الكاتب اللبنانى الكبير طلال سلمان يكتب عن : في تحية الميدان.. وبهية ..الكاتب اللبنانى الكبير طلال سلمان يكتب عن : الحكيم يموت مرتين.. صدر عن منشورات المتوسط : أحمد ندا يلاعب العالم بألف ممدودة ..محافظ الدقهلية يتابع تداعيات الطقس السيئ شخصيا ويكلف بسرعة ازالة تراكمات الامطار..انقلاب سيارة محملة بالرمال على مزلقان للسكك الحديدية بالمنصورة ..طن ونصف حديد أودت بحياة حارس شونة ميت غمر ..برافو ..رئيس مباحث الزرقا.. نجح في إنهاء خلاف بين عائلتين ..القبض على 3 أشخاص بكفر وهدان بشربين يشتبه بتورطهم فى أعمال إرهابية ..الدكتور مصطفى يوسف اللداوي يكتب عن : غزة تستصرخُ الثوارَ وتستغيثُ الأحرارَ.."الزرقا" مهدد بالهبوط فى الممتاز "ب " ..الاعتداء على المستشار هشام جنينه بالسنج والمطاوى ..محامى المستشار هشام جنينه :الداخلية تتواطأ فى انقاذ موكلى ..رئيس نادى مصر المقاصة يصف جماهير الأهلى بالغوغاء
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» محامى المستشار هشام جنينه :الداخلية تتواطأ فى انقاذ موكلى
السبت 27 يناير 2018, 3:03 am من طرف Admin

»  الاعتداء على المستشار هشام جنينه بالسنج والمطاوى
السبت 27 يناير 2018, 2:57 am من طرف Admin

» الدكتور مصطفى يوسف اللداوي يكتب عن : غزة تستصرخُ الثوارَ وتستغيثُ الأحرارَ
السبت 27 يناير 2018, 2:12 am من طرف Admin

» القبض على 3 أشخاص بكفر وهدان بشربين يشتبه بتورطهم فى أعمال إرهابية
السبت 27 يناير 2018, 2:05 am من طرف Admin

» برافو ..رئيس مباحث الزرقا.. نجح في انهاء خلاف بين عائلتين
السبت 27 يناير 2018, 1:53 am من طرف Admin

»  طن ونصف حديد أودت بحياة حارس شونة ميت غمر
السبت 27 يناير 2018, 1:35 am من طرف Admin

»  انقلاب سيارة محملة بالرمال على مزلقان للسكك الحديدية بالمنصورة
السبت 27 يناير 2018, 1:25 am من طرف Admin

» محافظ الدقهلية يتابع تداعيات الطقس السيئ شخصيا ويكلف بسرعة ازالة تراكمات الامطار
السبت 27 يناير 2018, 1:17 am من طرف Admin

»  صدر عن منشورات المتوسط : أحمد ندا يلاعب العالم بألف ممدودة
السبت 27 يناير 2018, 1:06 am من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
منتدى

شاطر | 
 

 نار الأسعار تدفن المصريين تحت خط الفقر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 553
تاريخ التسجيل : 26/06/2010
العمر : 47
الموقع : المنصورة

مُساهمةموضوع: نار الأسعار تدفن المصريين تحت خط الفقر   الأربعاء 11 أغسطس 2010, 3:27 am

يواجهون
الغلاء بالكوارع والهياكل



نار الأسعار تدفن المصريين تحت خط الفقر


زادت الأسعار في شهر رمضان الكريم ، ومع الأزمة
الاقتصادية والتهاب أسعار اللحوم تعجز بعض الطبقات الفقيرة ومحدودة الدخل عن سد
بعض الاحتياجات الأساسية ، وخاصة مصادر "البروتين" ، لذا يتبعون المثل
الشعبي القائل " على أد لحافك مد رجليك".



وفي الوقت الذي أفادت فيه
الإحصائيات وجود عدد لا بأس به من المصريين تحت خط الفقر ، تتزايد التساؤلات حول
كيفية التعامل وسد الاحتياجات خلال الأيام القادمة.



يذكر أن تقرير "الحقوق
الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في عام 2009" الصادر عن مركز هشام مبارك
للقانون ، الذي يرصد حقوق الإنسان جاء مخيباً للآمال فيما يتعلق بالمستوى المعيشي
الملائم للفرد ، رغم الأرقام التي تصدر عن عدة جهات مسئولة تهون من هذه النسبة،
إلا أن الواقع يكذبها بشدة ، فقد أوضح التقرير أن حوالي 16 مليون مواطن يعيشون تحت
خط الفقر المدقع وفقاً لأرقام صادرة عن تقارير حكومية.



واعتمد التقرير علي كل ما نشر عام
2009 في الصحف والوسائل الإعلامية من تقارير وأخبار تخص هذه الحقوق، وأيضا
إحصائيات وأرقام الجهات الرسمية في مصر.



وأشار التقريرإلى أن خانة الفقر
المدقع في مصر، تضم من يحصلون على 142 جنيها شهرياً، وهو مستوى أقل بكثير من خط
الفقر وفقا للمعايير الدولية، بل وفي المعايير الحكومية في مصر، مما يوضح التناقض
الشديد بين سياسات وتصريحات الحكومة، والواقع الفعلي للمصريين ، فقد وضعت الحكومة
مستوى 205 جنيهات شهريا في خانة من يعيشون تحت خط الفقر المدقع، بينما لا يوفر
معاش الضمان الاجتماعي سوى 120 جنيها شهريا لأسرة مكونة من 4 أفراد.



وأمام الدخل الصغير الثابت الذي
لا تزحزحه الأيام أو الغلاء ، ليس عجباً أن يواجه المصريين ارتفاع أسعار اللحوم
والدجاج باللجوء إلى طرق بديلة تغنيهم عن
الحرمان ، حيث وجدوا أن أفضل بديل للدجاج هو الاستغناء عن بعض أجزائها كالصدر
والورك والاكتفاء بـ"الأرجل والأجنحة "أو كما يطلق عليها البائعين
"الهياكل" بعد أن وصل كيلو الدجاج إلى 17 جنيه.



يقول أحد بائعي الدواجن خلال
تقرير برنامج " 90 دقيقة" على قناة "المحور" : "هياكل
الدجاج والعظام كنا نتخلص منها في البداية ، ولكنها الآن تباع بـ 7 جنيه للكيلو ،
بل أن الأرجل تباع وتحجز قبل الأوراك أو الفيليه وباقي أجزاء الدجاجة " .



وعلق أحد المواطنين قائلاً : نعم
لا أتناول سواها بعد ارتفاع أسعار الدجاج"الحالة بقت نايمة" ، أما بائعة
الفول فصرخت بأعلى صوتها : طبعاً أتناول الهياكل "واحدة زيي صاحبة عيال ،
إزاى أجيب الفرخة بـ30 جنيه .. هو دخلي بقي كام؟ .. أنا أعمل على عربية فول
"وبجيب الجنيه بالضالين".



وعن طريقة التعامل مع هياكل وعظام
الدجاج تقول أم تحمل طفلها وقد بدت عليها ملامح الشقاء : "أغسل الهياكل جيداً
، ثم أسلقها ، وأطبخ عليها الملوخية أو أى مأكولات أخري".



أما اللحوم فأصبح بديلها
"الفشة" و"الكرشة" و"الطحال"أو ما يطلق عليه
الجزارين "الحلويات" التى يبلغ سعر الكيلو فيها 6 جنيه .






وعن رواج "حلويات"
العجل يقول أحد الآباء أثناء تواجده لدي الجزار : الحلويات "هي اللي ماشية
دلوقتى" أما اللحوم فلا تجد من يشتريها الآن لارتفاع سعرها ، ويضيف : "
أنا رجل صاحب بيت ولدي أربع أطفال "أجيب كيلو اللحم بـ 50 جنيه" ولن
يكفي الأسرة ، إذا فالبديل الأمثل هو "الفشة والكرشة" وغيرها .



ويري آخر أن شراءه لكارع مع طبق
الشوربة والفتة ، أفضل من شراء كيلو من اللحم ، وبحسب تعبيره "أهي العيال
يبقي اسمها كلت كوارع" وتشبع ، ويتعجب أحد الرجال "الشقيانه"
ويتسائل : معظم الدخول ضعيفة ، وإذا اشتري رب الأسرة 2 كيلو لحمة في الشهر سيكلفه
الأمر 120 جنيه ، مع أربع أولاد "هيكفيهم لحمة منين" مع خضار وأرز !



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.elzamanelmasry.com
 
نار الأسعار تدفن المصريين تحت خط الفقر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــــدى جــريــدة الزمــــــــان المصـــــــــــــرى  :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: