منتــــــدى جــريــدة الزمــــــــان المصـــــــــــــرى

أدب.فن.ثقافة.تحقيقات .تقارير.حوارات.رياضة
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  مكتبة الصورمكتبة الصور  بحـثبحـث  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

أغرب إجابات طلاب الجامعات المصرية فى الامتحانات وتثير سخرية على مواقع التواصل الإجتماعى.. وزير النقل اقسم بالله زيادة أسعار تذاكر السكة الحديد في مصلحة المواطن الغلبان .. الطقس السىء اغتال ثلاث سيدات يجرين وراء لقمة عيشهن فى كفر الشيخ ولا يجدن مكانا للدفن.. أحمد موسى يمارس العهر الإعلامى ويدعى أن مبارك حدثه بأن "عنان"رجل امريكا فى مصر..حزب الوفد يقرر غدا اشتراكه فى انتخابات الرئاسة من عدمه ..الهيئة الوطنية للإنتخابات : آخر يوم لإجراء الكشف الطبى اليوم ولم يتم تمديده ..مدرس ابتدائى يضرب زميلته الأخصائية الإجتماعية بانشاص ..الشاعر العراقى كريم السلطانى وقصيدة : لاتعتذر..صدر عن منشورات المتوسط ديوان : آلاء حسانين ترتجف

الكاتب العراقي سعد الساعدي يكتب عن : الانتخابات العراقية ج/١ .. مُصافَقات ..الكاتب المصرى عبد الرازق أحمد الشاعر يكتب عن : الطريق إلى فرساي ..الكاتب اللبنانى الكبير طلال سلمان يكتب عن : في تحية الميدان.. وبهية ..الكاتب اللبنانى الكبير طلال سلمان يكتب عن : الحكيم يموت مرتين.. صدر عن منشورات المتوسط : أحمد ندا يلاعب العالم بألف ممدودة ..محافظ الدقهلية يتابع تداعيات الطقس السيئ شخصيا ويكلف بسرعة ازالة تراكمات الامطار..انقلاب سيارة محملة بالرمال على مزلقان للسكك الحديدية بالمنصورة ..طن ونصف حديد أودت بحياة حارس شونة ميت غمر ..برافو ..رئيس مباحث الزرقا.. نجح في إنهاء خلاف بين عائلتين ..القبض على 3 أشخاص بكفر وهدان بشربين يشتبه بتورطهم فى أعمال إرهابية ..الدكتور مصطفى يوسف اللداوي يكتب عن : غزة تستصرخُ الثوارَ وتستغيثُ الأحرارَ.."الزرقا" مهدد بالهبوط فى الممتاز "ب " ..الاعتداء على المستشار هشام جنينه بالسنج والمطاوى ..محامى المستشار هشام جنينه :الداخلية تتواطأ فى انقاذ موكلى ..رئيس نادى مصر المقاصة يصف جماهير الأهلى بالغوغاء
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» محامى المستشار هشام جنينه :الداخلية تتواطأ فى انقاذ موكلى
السبت 27 يناير 2018, 3:03 am من طرف Admin

»  الاعتداء على المستشار هشام جنينه بالسنج والمطاوى
السبت 27 يناير 2018, 2:57 am من طرف Admin

» الدكتور مصطفى يوسف اللداوي يكتب عن : غزة تستصرخُ الثوارَ وتستغيثُ الأحرارَ
السبت 27 يناير 2018, 2:12 am من طرف Admin

» القبض على 3 أشخاص بكفر وهدان بشربين يشتبه بتورطهم فى أعمال إرهابية
السبت 27 يناير 2018, 2:05 am من طرف Admin

» برافو ..رئيس مباحث الزرقا.. نجح في انهاء خلاف بين عائلتين
السبت 27 يناير 2018, 1:53 am من طرف Admin

»  طن ونصف حديد أودت بحياة حارس شونة ميت غمر
السبت 27 يناير 2018, 1:35 am من طرف Admin

»  انقلاب سيارة محملة بالرمال على مزلقان للسكك الحديدية بالمنصورة
السبت 27 يناير 2018, 1:25 am من طرف Admin

» محافظ الدقهلية يتابع تداعيات الطقس السيئ شخصيا ويكلف بسرعة ازالة تراكمات الامطار
السبت 27 يناير 2018, 1:17 am من طرف Admin

»  صدر عن منشورات المتوسط : أحمد ندا يلاعب العالم بألف ممدودة
السبت 27 يناير 2018, 1:06 am من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
منتدى

شاطر | 
 

 مفتي السعودية: يجوز لمرضى السكر المصابين بالإغماء فطر رمضان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 553
تاريخ التسجيل : 26/06/2010
العمر : 47
الموقع : المنصورة

مُساهمةموضوع: مفتي السعودية: يجوز لمرضى السكر المصابين بالإغماء فطر رمضان    الأربعاء 21 يوليو 2010, 3:30 am

مفتي السعودية: يجوز لمرضى السكر المصابين بالإغماء فطر رمضان
اجاز مفتى عام المملكة العربية السعودية، رئيس هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ لمرضى المصابين بداء السكري والذين يتعرضون للإغماء نتيجة الصيام، أن يفطروا في رمضان.
وبحسب جريدة "الوطن" السعودية، أكد أن فقه المريض يجب أن يعلم به المسلم، وأن الله جل وعلا حكيم عليم فيما يقضي ويقدم.
جاء ذلك خلال تدشين المفتي العام فعاليات دورة "فقه دعوة المريض" بالطائف أمس، والتي نظمتها إدارة التوعية الدينية بوزارة الصحة بالتعاون مع الشؤون الصحية بالطائف.
وقال آل الشيخ "من لم يستطع من مرضى السكري صيام رمضان كاملا بسبب ما يسببه الصيام لهم من ظمأ شديد وتعب وانخفاض أو ارتفاع للسكر بالدم، فيجوز لهم فطر رمضان، على أن يقضوه إن استطاعوا بعد ذلك، وإن تعذر القضاء فعليهم إطعام مسكين عن كل يوم كيلو ونصف أرز". كما أشار إلى أن المريض بداء الكبد الوبائي يجوز له الفطر إذا شعر بالتعب الشديد. وقال إن المرض ابتلاء وامتحان من الله، وابتلاء لإيمان العبد أيصبر أم لا، وإن من أنواع الصبر على أقدار الله المؤلمة الرضا والتسليم بها.
وأضاف أن على المسلم أن يدرك أن المرض ابتلاء ليظهر صدق الإيمان من ضعفه، وفي الحديث يقول صلى الله عليه وسلم "أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الأولياء ثم الأمثل فالأمثل، يبتلى الرجل على قدر دينه، فإن كان في دينه صلابة شدد أو خفف عنه، وإن المصائب تكفر الذنوب، ولا يزال البلاء بالمسلم حتى يخرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه".
وأشار المفتي العام إلى أن من حق المرضى علينا أن ندعو لهم ونرشدهم ونفقههم في عباداتهم حتى يؤدوها على الوجه المطلوب، ويقوموا بها خير قيام، فأولا نحثهم على الصبر ونرغبهم فيه، ونبين لهم أن الصبر على البلاء درجات عظيمة، فقد ابتلى الله بعض أنبيائه فصبروا، ومنهم أيوب إذ نادى ربه إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين فاستجبنا له فكشفنا ما به من ضر.
وأكد على أهمية أن يصبر المريض ويلجأ إلى الله ويتذكر قول الله تعالي (وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو).
وأفاد بأننا إذا أردنا أن نتعامل مع المريض فيجب أن يكون تعاملنا معه على وفق ما دلت عليه الشريعة، ويجب أن نعلم أن العلاج مطلوب ومرغوب فيه، فرغب الله بالتداوي والعلاج ورغب بالصبر والاحتساب، ونحاول من خلال ذلك أن نفقه المرضى في أحكام عباداتهم لأن بعضهم يجهل، وقد يجهل كثير طهارتهم أو أحكام صلاتهم وصيامهم أو وصيتهم، فيجب علينا تفقيههم في دين الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.elzamanelmasry.com
 
مفتي السعودية: يجوز لمرضى السكر المصابين بالإغماء فطر رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــــدى جــريــدة الزمــــــــان المصـــــــــــــرى  :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: