منتــــــدى جــريــدة الزمــــــــان المصـــــــــــــرى
منتــــــدى جــريــدة الزمــــــــان المصـــــــــــــرى
منتــــــدى جــريــدة الزمــــــــان المصـــــــــــــرى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أدب.فن.ثقافة.تحقيقات .تقارير.حوارات.رياضة
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

أغرب إجابات طلاب الجامعات المصرية فى الامتحانات وتثير سخرية على مواقع التواصل الإجتماعى.. وزير النقل اقسم بالله زيادة أسعار تذاكر السكة الحديد في مصلحة المواطن الغلبان .. الطقس السىء اغتال ثلاث سيدات يجرين وراء لقمة عيشهن فى كفر الشيخ ولا يجدن مكانا للدفن.. أحمد موسى يمارس العهر الإعلامى ويدعى أن مبارك حدثه بأن "عنان"رجل امريكا فى مصر..حزب الوفد يقرر غدا اشتراكه فى انتخابات الرئاسة من عدمه ..الهيئة الوطنية للإنتخابات : آخر يوم لإجراء الكشف الطبى اليوم ولم يتم تمديده ..مدرس ابتدائى يضرب زميلته الأخصائية الإجتماعية بانشاص ..الشاعر العراقى كريم السلطانى وقصيدة : لاتعتذر..صدر عن منشورات المتوسط ديوان : آلاء حسانين ترتجف

الكاتب العراقي سعد الساعدي يكتب عن : الانتخابات العراقية ج/١ .. مُصافَقات ..الكاتب المصرى عبد الرازق أحمد الشاعر يكتب عن : الطريق إلى فرساي ..الكاتب اللبنانى الكبير طلال سلمان يكتب عن : في تحية الميدان.. وبهية ..الكاتب اللبنانى الكبير طلال سلمان يكتب عن : الحكيم يموت مرتين.. صدر عن منشورات المتوسط : أحمد ندا يلاعب العالم بألف ممدودة ..محافظ الدقهلية يتابع تداعيات الطقس السيئ شخصيا ويكلف بسرعة ازالة تراكمات الامطار..انقلاب سيارة محملة بالرمال على مزلقان للسكك الحديدية بالمنصورة ..طن ونصف حديد أودت بحياة حارس شونة ميت غمر ..برافو ..رئيس مباحث الزرقا.. نجح في إنهاء خلاف بين عائلتين ..القبض على 3 أشخاص بكفر وهدان بشربين يشتبه بتورطهم فى أعمال إرهابية ..الدكتور مصطفى يوسف اللداوي يكتب عن : غزة تستصرخُ الثوارَ وتستغيثُ الأحرارَ.."الزرقا" مهدد بالهبوط فى الممتاز "ب " ..الاعتداء على المستشار هشام جنينه بالسنج والمطاوى ..محامى المستشار هشام جنينه :الداخلية تتواطأ فى انقاذ موكلى ..رئيس نادى مصر المقاصة يصف جماهير الأهلى بالغوغاء
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أحزان للبيع ..حافظ الشاعر يكتب عن : نهر النيل حياة أو موت بالنسبة لمصر ..محمد على حارب فى السودان خوفا على منابع النيل وعبد الناصر أقام السد العالى
فاشية الثروة جيناتها المال Icon_minitime1الإثنين 24 مايو 2021, 6:16 am من طرف Admin

» أحزان للبيع ..حافظ الشاعر يكتب عن : اسرائيل تقود مؤامرة مشبوهة فى حوض النيل لتهديد مصر بالعطش
فاشية الثروة جيناتها المال Icon_minitime1الإثنين 24 مايو 2021, 6:14 am من طرف Admin

» احزان للبيع ..حافظ الشاعر يكتب عن : دمنا واحد..عرقنا واحد ..تاريخنا وآمالنا وآلامنا واحدة.. فلماذا تموت القومية العربية؟!
فاشية الثروة جيناتها المال Icon_minitime1الإثنين 24 مايو 2021, 6:10 am من طرف Admin

» محامى المستشار هشام جنينه :الداخلية تتواطأ فى انقاذ موكلى
فاشية الثروة جيناتها المال Icon_minitime1السبت 27 يناير 2018, 3:03 am من طرف Admin

»  الاعتداء على المستشار هشام جنينه بالسنج والمطاوى
فاشية الثروة جيناتها المال Icon_minitime1السبت 27 يناير 2018, 2:57 am من طرف Admin

» الدكتور مصطفى يوسف اللداوي يكتب عن : غزة تستصرخُ الثوارَ وتستغيثُ الأحرارَ
فاشية الثروة جيناتها المال Icon_minitime1السبت 27 يناير 2018, 2:12 am من طرف Admin

» القبض على 3 أشخاص بكفر وهدان بشربين يشتبه بتورطهم فى أعمال إرهابية
فاشية الثروة جيناتها المال Icon_minitime1السبت 27 يناير 2018, 2:05 am من طرف Admin

» برافو ..رئيس مباحث الزرقا.. نجح في انهاء خلاف بين عائلتين
فاشية الثروة جيناتها المال Icon_minitime1السبت 27 يناير 2018, 1:53 am من طرف Admin

»  طن ونصف حديد أودت بحياة حارس شونة ميت غمر
فاشية الثروة جيناتها المال Icon_minitime1السبت 27 يناير 2018, 1:35 am من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
منتدى

 

 فاشية الثروة جيناتها المال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 556
تاريخ التسجيل : 26/06/2010
العمر : 53
الموقع : المنصورة

فاشية الثروة جيناتها المال Empty
مُساهمةموضوع: فاشية الثروة جيناتها المال   فاشية الثروة جيناتها المال Icon_minitime1السبت 20 يناير 2018, 1:33 am

فاشية الثروة جيناتها المال Do


فاشية الثروة جيناتها المال
ضيوف الموقع
تنسب الطبقة العليا الى نفسها صفات الخير والحق والجمال، وتنسب الطبقة ذاتها صفات الفقر والجهل والمرض الى الطبقات الدنيا. تميّز الطبقة العليا نفسها بالحضارة والثقافة والمجد والنبالة والشرف. تعتبر أن ذلك أمر طبيعي. إذ أن من طبيعة الأمور أن تكون هي في أعلى السلم الاجتماعي، وأن تكون الاختلافات بينها وبين الطبقات الدنيا أمراً طبيعياً. فهذه الطبقات خُلقت لتخضع وتُحكم وتتلقى مختلف أنواع الظلم والقهر والقمع من دون احتجاج ومن دون مقاومة ومن دون اعتراض. لا يحق لمن ليس في طبيعته النبالة أن يضع نصب عينيه الارتقاء الى ما لا يستحق. النبالة بنظرهم حق مشروع للسادة؛ إرادة هؤلاء تقرّر مسار الأمور. تقرّر الأحداث. تقرّر مصير الطبقات الدنيا.

عند الفلاسفة أيضاً تنطبق أحكام على العامة (الفقراء) غير ما ينطبق على الخاصة. اعتبروا بحث الأمور الفلسفية لدى العامة خطراً على المجتمع. الفقراء مجالهم الوحيد هو الدين، حيث الإيمان هو الخيار الوحيد. العقيدة الدينية تؤيّد التمايز الطبقي، وتبرره، وتعتبره مُعطى سماوياً. العامة لا تستحق البحث فيما لا يعنيها من أمور الفكر والثقافة. الثقافة العليا بما فيها الأدب والشعر والموسيقى يجب أن تقتصر على أهل البلاط ومن حولهم، أي على السادة ملاكي الأرض والرأسمال، وجباة الخراج والضرائب. كلام ابن رشد بشأن العامة واضح.

إذ هو أشار الى خطورة زج أنفسهم، اي العامة، في النقاش الفلسفي. الفلسفة ليست للعامة بل للخاصة. الدين للعامة، وعليهم أن يؤمنوا من دون أن يتساءلوا ومن دون أن يحتجوا. احتجاجات العامة على الدولة وعلى السلطة خطر في كل الأحوال.

في زمن النيوليبرالية، الذي نعيشه الآن، تتجه السلطات حول العالم الي تتجير الثقافة العليا. لم يعد التعليم العالي مجانياً. تتجه الجامعات الى رفع الأقساط ليبقى التعليم العالي مقتصراً على الطبقات العليا التي تستطيع تمويل تعليم أبنائها، مهما كانت الأقساط، بينما يصعب الأمر أو يصير مستحيلاً على العامة. السياسة التعليمية في كل بلد هي طوع قرار الطبقة العليا التي تتحكّم بها. يريدون أن يبقى الخير والحق والجمال حكراً عليهم، وأن يبقى الفقر والجهل والمرض طبيعةً للطبقات الدنيا. تتجير التعليم العالي وتحكّم رأس المال بالتعليم وسيلتان طبقيتان. يستخدمون الوسائل الاقتصادية لتأكيد ذلك. على الجامعات أن توازن نفقاتها وايراداتها بغض النظر عن مصلحة المجتمع. التحكّم بالثقافة العليا بوسائل تجارية أمر تفرضه، حسب ما يقولون، الضرورات الاقتصادية والتجارية. الدولة تتنصل من واجباتها الاجتماعية بوسائل مالية؛ “بعقلنة” السياسات التعليمية حسب مقتضيات المحاسبة العمومية، أي حسب حسابات الربح والخسارة الآنية. مصير التعليم على المدى الطويل ليس مهماً بالنسبة لهم. لم يعد التعليم العالي واجباً اجتماعياً، صار خياراً اقتصادياً، يخضع لاعتبارات مالية؛ اعتبارات يقررها المحاسبون الماليون، ولا تقررها مصلحة المجتمع الإنسانية.

ربما استطاع بعض أبناء الطبقات الفقيرة التعلّم. لكن ذلك يكون عن طريق الاستدانة. القروض المصرفية واجبة على الفقراء. يحصل سلبهم واقتطاع ما أمكن من الفائض الاقتصادي سلفاً. يعيشون حياتهم المستقبلية لإيفاء الدين. الديْن والدين والديان هم في انحياز طبقي معلن. ما علينا إلا القبول بالأمر الواقع.

جعلت النيوليبرالية من الثروة المالية مثلاً أعلى؛ نموذجاً يرنو إليه البشر؛ هدفاً للحياة لا بدّ منه. الفقر آفة ينتج عنها الجهل والمرض. كاد الفقر يكون كفراً. ما لا يتحدثون عنه هو أن الفقر هو الوجه الآخر للثروة. ربما كان الأصح القول أن الثروة تخلق الفقر. الثروة لدى البعض القليل العدد تخلق الفقر لدى الآخرين الذين يشكلون غالبية كل المجتمع. يجري تقييم كل شيء بالمال. المال مصدر كل قيمة. الفقر آفة يجب اجتثاثها. منظمات الأمم المتحدة والسلطات حول العالم تتحدث عن آفة الفقر.

كيف يمكن إلغاء الفقر من دون إلغاء الثروة؟ الجواب على السؤال لدى النبلاء هو شن الحرب على الفقراء. يُلغى الفقر بإلغاء الفقراء من الحياة. لا يستطيع الفقراء المعدومون الاقتناع بجعل الثروة مَثَلهم الأعلى، ولا المال مقياسا حياتهم، إذن هم خارجون عن القانون حين تكون لهم مطالب. وهم متهمون ومدانون حين تنفجر ثورة ما. يراد للفقراء العيش في قلق دائم بسبب فقرهم؛ وجودهم مهدد دائماً. أصحاب الثروات يعيشون أيضاً في قلق دائم لأن ما لديهم مهدد دائماً؛ العدو الفقير يتربص بهم. أكثرية الناس لا ترى في نظام الكون جدوى إنسانية. لا يتمتّع بالخير والحق والجمال إلا أقلية من البشر. الأكثرية ليس لديها الوقت لذلك، ولا الإمكانيات. صاحب المال له حق (الملكية الخاصة). يستطيع التبرّع (فهو فاعل خير) والجمال ملك يديه (كل ما هو جميل يُشترى بالمال).

يضطر الفقراء الى الاحتيال على الدنيا كي يكسبوا وسائل العيش. يحاكمون على ذلك. ويكون مصيرهم السجن. قلما نرى أصحاب الثروة يحاكمون أو يسجنون. هم أكثر احتيالاً، لكن الثروة تحميهم. القضاء موجود لحماية أصحاب الثروة والسلطة. السلطة، بكل بساطة، يملكها الأغنياء بمقدار ما يملكون الثروة.

عندما تستأثر أقلية من الجنس البشري بصفات تدعي أنها جوهرية، ولا يتصف بها غيرها. فإنها تدعي التميّز عن غيرها بميزات توازي ما تمنحه الجينات البيولوجية للكائن الحي. تعتقد أنها بأفعالها تمثل الجنس البشري الذي يتوجب عليه أن يخضع لها، وتعتبر أن سماتها ليست عرضية، بل تتعلّق بجوهرها. سماتها لا تتكرر في غيرها. ولا يحق لمن سواها التعدي على ما يخصها. عنصرية تتأسس على جوهرها الذي هو الخير والحق والجمال. فاشية المال والثروة لا تقل تطرفاً عن عنصرية اللون والبشرة والحيوية. عنصرية أشد وأدهى إذ هي تملك من وسائل القوة والتسلّط ما لا يملكه غيرها من البشر أو الدول.

هي طبقة فوق الطبقات وفوق معظم الدول. لا يهمها إلا الولايات المتحدة التي تطبع الدولار وتزودها بالأوراق المالية والقوة العسكرية التي تنفق ضعف ما تنفقه البلدان الأخرى مجتمعة. طبقة تتجاوز الحدود. حدودها هي حدود العالم. بضعة ألاف من مالكي المليارات يكتنزون بعض أموالهم في بلادهم، وبعضها حول العالم، ومعظمها في الملاذات الضريبية.

طبقة يخيفها شيء واحد هو حركات الشعوب. هذه الحركات التي تنفجر من دون توقّع، والتي يجب احتواؤها بالعنف ووسائل الحرب. نفهم الآن سبب تركّز الحرب العالمية في بلادنا. طبقة تدير الثورة المضادة في هذه المنطقة، وتوجه حكوماتها باتجاه مزيد من القمع والقتل والتعذيب. طبقة عالمية تخاف الهجرة إذ تهدد الاستقرار في بلدان المركز. لكن فهمها لا يمنعها من فرض سياسات تقشفية في بلدان العالم الثالث مما يسبب مزيداً من الفقر والبطالة والهجرة. تريد أن تبقى آسيا وأميركا اللاتينية وأفريقيا بلداناً تقدم الأيدي العاملة الرخيصة لصناعات تصدّرها الى المركز أو لمواد أولية يتم استخراجها لتصدر الى حيث الصناعات.

“عنصرية الطبقة”، و”فاشية الثروة”، و”جينات مالية”، تعبيرات غريبة. لا بد من استخدامها لفهم ما يجري في هذا النظام العالمي: على الأقل بالنسبة لكاتب هذه السطور.

تنشر بالتزامن مع موقع الفضل شلق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.elzamanelmasry.com
 
فاشية الثروة جيناتها المال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــــدى جــريــدة الزمــــــــان المصـــــــــــــرى  :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: إشتباك-
انتقل الى: